القائمة الرئيسية

الصفحات

الدرس السادس الفصل الثاني (أساعد بيئتي الطبيعية ) اكتشف الصف الثاني الابتدائي الترم الأول




ناقشنا النباتات والحيوانات وتعرفنا على البيئات التي تعيش فيها. كما ناقشنا الطرق التي تدعم بها البيئات الطبيعية النباتات والحيوانات التي تعيش فيها. وتحدثنا أيضًا عن تأثير الإنسان في البيئات الطبيعية. والآن هيَّا نشارك طريقتين لتأثير الإنسان في البيئات الطبيعية.
يجب علينا الحذر عندما نُحدث تغييرات في البيئة؛ لأن الإنسان له تأثير كبير في البيئات الطبيعية للنبات والحيوان. كما يجب علينا المحافظة على البيئة لأنها المكان الذي نعيش فيه. هل تتذكرون قصة حسام ونور في الحديقة؟ وكيف ساعدا النباتات؟
يعمل حسام مراقبًا لحديقته. والمراقب هو الشخص الذي يُحافظ على البيئة. متى كنت مراقبًا للبيئة التي تعيش فيها ؟
أشعر بالفخر لقيامكم بدور المراقب في البيئة. والآن افتحوا كتاب التلميذ على صفحة "المفردات 4" كي نتذكر هذه المفردات المهمة
هيَّا نقرأ قصة عن أصدقائنا، فأنتم تفكرون الآن في أن تكونوا مراقبين للبيئة التي نعيش فيها. افتحوا كتاب التلميذ على صفحة " المشرف الجيد". واقرؤوا القصة بصوتٍ عالٍ في مجموعاتكم. يجب على قائد المجموعة قراءة الجملة الأولى. ثم يقرأ بعده التلميذ الذي يجلس ناحية اليسار الجملة التالية. وهكذا حتى ننتهي من قراءة القصة بأكملها. تأكدوا من متابعة الآخرين أثناء القراءة بصوتٍ عالٍ كي تكونوا مستعدين لمتابعة القراءة عندما يحين دوركم. وإذا كانت هناك كلمة لا تعرفونها، فسيساعدكم باقي زملاء المجموعة في معرفتها منح وقت كافٍ لكل المجموعات كي ينتهوا من القراءة. قد يرغب المعلم في قراءة القصة للفصل بأكمله كمراجعة ولتحقيق الاستفادة من التدرُّب على ممارسة القراءة الجماعية. بعد ذلك، يُجمِّع التلاميذ معًا مرة أخرى للمناقشة وإدارتها حول الأسئلة الآتية: • 
ماذا قال حسام لنور وهما في الطريق إلى المدرسة؟ • ماذا يحدث لو لم يتمكن حسام من ري نباتاته بانتظام؟ استعن بالاستنباطات التي توصلت إليها مع توضيح الأسباب. • كيف ترغب نور في مساعدة حسام؟
يبدو أن نور لديها خطوات لمساعدة حسام. والآن هيَّا نكرر الخطوات بالترتيب. احرصوا على توضيح كل خطوة على حدة. سنلعب المشاركة السريعة لتوضيح الخطوات
ما هو اسم هذه العملية؟ انظروا إلى الصورة الموجودة في كتاب التلميذ وأنتم تفكرون في الإجابة
إن الهدف من مشروع "شارِك" هو تصميم فكرة تُساعد أحد الحيوانات التي تعيش في بيئتنا. والآن أخبروني كيف تُساعدنا عملية التصميم الهندسي في تنفيذ هذا المشروع؟
أجريتم بحثًا في الأيام القليلة الماضية عن أحد الحيوانات التي تعيش في بيئتنا المحلية. والآن فكّروا في الأشياء التي يُمكن أن نُساعد بها هذا الحيوان.
هيَّا نتحدث عن خيارٍ واحدٍ معًا. ولنتعرف في نهاية القصة "حديقتنا" على سعادة حسام عند رؤية الفراشات. فهل يعرف أحدكم أسباب انجذاب الفراشات إلى الحدائق؟
يجب علينا أن نُجري بحثًا للتأكد من صحة إجاباتنا. ولكن ماذا عن الطيور التي زارت حديقة حسام. وهل يعرف أحدكم الأشياء التي يجب فعلها لجذب الطيور؟
لديكم أفكار جيدة، ولكن هيَّا نُجري بحثًا عن هذا السؤال أيضًا. ما هي الأسئلة التي تدور في ذهنكم عن مساعدة الحيوانات؟ هيَّا نكتب بعضًا من هذه الأسئلة على السبورة. يُمكن مساعدة بعضنا بعضًا باتباع هذه الطريقة.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات